الحاسب الالي للصف الاول الاعدادي
عنوان الدرس/ الكمبيوتر في حياتنا اليومية
الاهداف
في نهاية الدرس يجب ان يكون التلميذ قادراً على:
ان يذكر الطالب بعض المواقف التي يحسن فيها استخدام الحاسب الالي
ان يذكر الطالب بعض المواقف التي يحسن فيها ان يؤديها الانسان
ان يذكر التلميذ مجالات استخدام الحاسب المتعددة
التهيئة
سؤال الكتروني للطلاب يقوموا بالنقر على الاجابة السليمة في اعلى يمين المدونة
السؤال للعصف الذهني -هل الحاسب الالي مناسب للاستخدام في كل المهام؟
التهيئة
سؤال الكتروني للطلاب يقوموا بالنقر على الاجابة السليمة في اعلى يمين المدونة
السؤال للعصف الذهني -هل الحاسب الالي مناسب للاستخدام في كل المهام؟
الاستراتيجية التعليمية:
ان يستطيع الطالب تحديد المهام والاعمال التي يفضل استخدام الكمبيوتر فيها والمواقف الاخرى التي يكون الكمبيوتر فيها غير نافع بعد الطلاع على النصوص و الصور والفيديو الموجود بالمدونة و اداء الانشطة المصاحبة واضافة التعليقات.
الوسائل المستخدمة
· نصوص
· صور
· صور متحركة /فيديو
النشاط التعليمي
· يقوم الطلاب بنشر صورة لبعض استخدامات الحاسب على كل طالب التعليق على الصورة واستنتاج اهمية الحاسوب في هذه المواقف او المهام الموجودة بالصورة.
· يكتب كل تلميذ في تعليق في المدونة الخاصة بالدرس فيم يستخدم الكمبيوتر الموجود بمنزلة.
التقويم النهائي
· الاجابة على الاسئلة الالكترونية الموجودة على صفحات المدونة للدرس.
ان يقوم التلاميذ بالبحث عن مواقف او مهام اخرى يكون استخدام الكمبيوترفيها نافع للغاية واخرى غير مجدي غير التي وردت بالدرس وكتابتها في تعليقات على الدرس مع الاسم الثلاثي.
مبررات الاستخدام
يمكن انشاء المدونة في اقل وقت ممكن ونشرها ايضاً دون تكلف الوقت اوالمال
سهولة التواصل مع زائري المدونة وسهولة دخولهم على الصفحات والمقالات
سهولة تعديل الصفحات ونشرها وترتيبها اوحذفها.
يمكن عمل صفحات
يمكن استخدام تصميمات جذابة ومناسبة للطلاب بحيث يتم توزيع ونشر المادة العلمية من نصوص وصور وفيديو في مساحات اوسع مما هو متاح في البرمجيات الاجتماعية الاخرى.
صعوبات التطبيق
بالرغم من شيوع وانتشاراستخدام الانترنت الا انه يظل هناك بعض الطلاب ولو بعدد محدود الذين لن يستطيعوا الاطلاع على الدروس بالمدونة لعدم تمكنهم من الاتصال بالانترنت.
فقدان التواصل المباشرمع التلاميذ وما يصاحبه من تغذية راجعة لحظية عن مدى فهمهم للمقرر او المادة العلمية التي يتم شرحها.
No comments:
Post a Comment